غزواني يحضر قمتين أروبيتين الأسبوع المقبل

من المقرر أن يشارك الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني الأسبوع القادم في قمتين أوروبيتين حول

إفريقيا، حيث سيؤدي زيارة رسمية إلى فرنسا صباح الاثنين القادم لحضور اجتماع لدول الساحل الخمس يرأسه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مدينة "بو" الفرنسية.

كما سيحضر الرئيس غزواني قمة الإستثمار لبريطانية الإفريقية التي تحتضنها العاصمة لبريطانية لندن في 20 يناير الجاري بمشاركة 21 دولة إفريقية، تحت شعار "شركاء من أجل الرخاء"وهي القمة الأولى من نوعها.

القمة يستضيفها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وستجمع الشركات والحكومات والمؤسسات الدولية "لعرض وتعزيز فرص الاستثمار في جميع أنحاء إفريقيا وتعزيز شراكة المملكة المتحدة مع الدول الأفريقية لبناء مستقبل آمن ومزدهر لجميع الأطراف، كما ستحشد القمة استثمارات جديدة لخلق فرص عمل وتعزيز الرخاء المتبادل"، بحسب إعلان القمة. 
وتشهد العلاقات بين موريتانيا وبريطانيا تطورا مطردا خلال السنوات الأخيرة خاصة بعد دخول شركة النفط البريطانية BP مجال استغلال الغاز المستقبلي في موريتانيا والسنغال وهو ما حدا بالبلدين إلى تبادل السفراء المقيمين بنواكشوط ولندن. كما أن اختيار موريتانيا للمشاركة في هذه القمة رغم أنها ليست دولة "أنجلوفونية" هو مؤشر على التطور السريع لهذه العلاقات.